الحكمة
الحكمةهي اكتساب العلم من التعلم أو من التجارب ويقاربها في المعنى كلمة الخبرة، وقد شهد تاريخ الإنسانية العديد من الحكماء العرب وغير العرب.
وهي علم حقائق الاشياء وعلم الحكمة يغسل النفوس من وسخ الطبيعة ، وإذا عرفت النفس الحكمة حنت واشتاقت إلى عالم الأرواح ، ومالت عن الشهوات الجسمانية المميتة للنفس الحية ونجت من أثر الشهوات وحبالاتها التي قد تعلق أهل الجهل بها .والحكمة تكبر وتنمو من الإتصال بالله ليس فقط كمسلم أو مسيحي ولكن في أي دين او اعتقاد. وقد عرف بعضهم الحكمة أنها : عمل ما ينبغي كما ينبغي في الوقت الذي ينبغي.
هناك حكم تصلح للتطبيق في مختلف العصور فتكون عميقة خالدة و منها ما لا يصلح إلا لزمان من الأزمنة فتكون سطحية قليلة الأثر و تأتي الحكمة في النثر و الشعر.
الحكمة والفلسفة
الناحية الفلسفية تتكون من حسن استخدام المعرفة المتاحة والقرارات، والحكمة ربما تحدث بعدم استخدام معلومات كاملة. عكس الحكمة الحماقة. الحكمة هي وصف يخضع لوجود الدلالة المعروفة عليه.
قالوا عن الحكمة
"إن الحكمة نورُ كلّ قلب" .
قال أرسطو:
"الحكمة رأس العلوم والأدب و الفن، هى تلقيح الأفهام ونتائج الأذهان" .
قال أفلاطون:
"الفضائل الأربعه هى الحكمة,العدالة,الشجاعه,الاعتدال" .
قال هيجل:
"الحكمة هي أعلى المراتب التي يمكن أن يتوصل إليها الإنسان فبعد أن تكتمل المعرفة ويصل التاريخ إلى قمته تحصل الحكمة، وبالتالي فالحكيم أعلى شأنًا من الفيلسوف، والحكمة هي المرحلة التالية والأخيرة بعد الفلسفة. إنها ذروة الذرى وغاية الغايات وهنيئًا لمن يتوصل إلى الحكمة والرزانة" .
سُئل سقراط: "لماذا اختير أحكم حكماء اليونان؟ " , فقال: "ربما لأنني الرجل الوحيد الذي يعرف أنه لا يعرف" . وقال أيضا: "نحن مجانين إذا لم نستطع أن نفكر, ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر, وعبيد إذا لم نجرؤ أن نفكر" .
قال النبي أيوب:
"وأما الحكمة فأين توجد؟ والفطنة أين مقرها؟ لا يعرفُ الإنسان قيمتها" .
قال علي بن أبي طالب :
"الحكمة ضالة المؤمن، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق" .
قال سلمان الفارسى:
"ثلاث أفزعتنى، وأضحكتنى، مؤمل الدنيا والموت يطلبه, وغافل وليس يُغفل عنه, وضاحك ملئ فيه ولا يدري أساخط ربه" .
حقوق الفشخ محفوظة لكمي..